بنات الأسياد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نابوليون بونابارت، بطل أم مجرم ؟

اذهب الى الأسفل

نابوليون بونابارت، بطل أم مجرم ؟ Empty نابوليون بونابارت، بطل أم مجرم ؟

مُساهمة من طرف عبير التهامي الثلاثاء يونيو 23, 2020 8:44 am

نابوليون بونابارت، بطل أم مجرم؟

هناك من يعتبر نابوليون بونابارت بطلا رفع اسم فرنسا بعد أن كانت تعيش في فوضى كبيرة إثر الثورة الفرنسية، وهناك من يعتبره طاغية ومجرما كبيرا لا يختلف عن لاحقه "هتلر"، لأنه تسبب في إشعال حروب كثيرة في كل الأرجاء مات بسببها العديد من الخلق، إلا أنه من الإجحاف إنكار الموهبة والمهارة القيادية عند نابوليون بونابارت الذي صنع التاريخ، وكان له أثر بالغ على التاريخ الحديث لفرنسا وأوروبا والعالم أيضا.
استطاع نابوليون أن يغزو أقوى الدول الأوروبية وأن يحكم فرنسا في فترة زمنية قصيرة، ما يدل على قدراته القيادية الكبيرة.

من أسباب تفوق نابوليون بونابارت في معاركه العسكرية والسياسية حبه الكبير للقراءة منذ صغره، فقد كان يهوى أن يقرأ في التاريخ والأدب والفلسفة والعلوم... ومن الشخصيات التاريخية التي قرأ عنها؛ يوليوس قيصر والإسكندر الأكبر. ومما عرف عن نابوليون أنه قبل أن يعد لحملة عسكرية على بلد ما، يقرأ تاريخ هذا البلد وطبيعة سكانه وجغرافية أراضيه، حتى يسهل عليه تحقيق أهدافه من الحملة، ومن أشهر الأمثلة على ذلك الحملة الفرنسية على مصر، حيث كان بونابارت وقبل الوصول إلى الأراضي المصرية يعرف الكثير عن طبيعة السكان وعن دينهم الإسلام، وهذا ما سهل له احتلال الأراضي المصرية في البداية.

من الأمور الأخرى التي ساهمت في تفوق نابوليون بونابارت أيضا؛ امتلاكه لمهارات إستراتيجية وتكتيكية وإلمامه بفنون الحرب ما ساعده على تحقيق انتصارات مهمة على خصومه، ففي كل المعارك التي خاضها نابوليون والتي تقترب من الستين معركة، لم ينهزم إلا في سبع معارك منها.
رغم كل هذه الصفات التي ذكرناها والتي ساهمت في بروز هذا القائد الكبير، إلا أن نابوليون بونابارت وقع في أخطاء قاتلة ساهمت بشكل مباشر في هزائمه الأخيرة والتي عجلت بسقوطه. من أكبر أخطاءه غزوه لمعظم الدول الأوروبية وخلقه لأعداء كثر، فقد كان يحارب على جبهات كثيرة وفي وقت واحد ما ساهم في تشتيت قواه، ومن أخطاءه أيضا حملته العسكرية على روسيا، ففي هذه الحملة تم القضاء على معظم جيشه.

في الاخير نقول أن نابوليون بونابارت هو بالفعل شخصية مشهورة ولها قيمتها في العالم إلا أنه ورغم كل ماحقق فإنه لا يساوي ماحققه العديد من الابطال والقادة المسلمين- كخالد بن الوليد مثلا- والذين لم ينالوا نفس القدر من الاهتمام والشهرة في العالم.

المصدر ثقافة نت

عبير التهامي

المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى